الجمعة، 8 سبتمبر 2023

أم كلثوم والمجهود اللحربي

 ــــــــــــــ

غلاف الكتاب

تعريف بالكتاب: الكتاب يحاول توثيق المرحلة التاريخية الأخيرة في حياة أم كلثوم وذلك من الناحية الفنية والوطنية، وتفكيك تلك الهالة الرمزية التي أحاطت بسيرتها في الوعي الشعبي، والتي حولتها تدريجيًا إلى هرم من أهرمات القومية المصرية، والرمز الأكبر للقومية العربية في نسختها البعيدة عن تعقيدات السياسة والنزاع الإيديولوجي..للمزيد

ـــــــــ

حفلات أمكلثوم للمجهود الحربي
بحث للكاتبة الصحفية شيماء قنصوه 
منشور في مجلة  "صباح الخير"  بتاريخ: الثلاثاء 14 أبريل 2020
كوكب الشرق
* شكرا الكاتبة الصحفية شيماء قنصوه ،
ياريت تتصفحوا البحث - علي الأقل - وتقولوا رأيكم فيما يلي:
ألم يكن من حق هذه المناضلة الوطنية العظيمة ، أن:
* تشترى الدولة فيلتها - التي شهدت بروڤات معظم أغانيها الأخيرة - وتتضمن ضمن محتوياتها مقتنياتها الشخصية وكل ما كتب عنها من كتب وأبحاث بما فيها هذا البحث الشامل للكاتبة الصحفية المشار إليها...إلخ ، وتجعل منها المتحف المناسب لها؟
* تقام لها جنازة عسكرية يتقدمها رئيس الجمهورية (الأسبق حسني مبارك) بحضور قيادات الدولة وزعماء العالم والدول العربية (وإن جاءت جنازتها كواحدة من أشهر الجنازات في التاريخ)؟
* استكمال بناء وتجهيز مشروعها الخيرى الكبير الذى بدأ الاكتتاب الشعبي له في حياتها باسم "دار أم كلثوم للخير" ، والذى توقف بفعل فاعل بعد وفاتها مباشرة؟
* يقام لها تمثال ضخم في مواجهة القادمين من الخارج عبر مواني مصر البرية والبحرية، بالإضافة إلي التمثال المتواضع المقام في عاصمة المحافظة التي ولدت فيها ، وأقصد الدقهلية؟
* يتم زيارة قبرها خلال الاحتفال بنصر أكتوبر تكريما لها وللدورالوطني الذى تفرغت له منذ نكسة يونيو 1967 حتي وفاتها في فبراير 1975؟
* يضاف للإشارة إلي هذا الدور موضوع للقراءة بمراحل التعليم العام لكي يتعرف النشء علي هذا النموذج الحي للتفاني في خدمة الوطن؟

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق